vendredi 11 juillet 2014

Posted by Cholay Amine
3 comments | 09:20
' أنـ ا ' و ' هو ' 
ينتمي أنـا لأسرة فقيرة ، أسرة تضم  كلا من أمه و أختان تبلغـان من العمر تلاثةأعوام ، مذ وفـاة والده قبل ثمـانية أشهر و الأسرة تعيش حياة بؤس و شقـاء ،  فقد رحل مصر رزقهم الوحيد و ذرعهم الذي يقيهم و يحجب عنهم أعين المجتمع الظالم . فلا أحد  كان يساعدهم ولو حتى بشق خبزة . عـاشوا الأشهر الفـارطة فقط بتلك الريالات التي يتوصلون بهـا كل شهر من المعمل الذي كان الأب يشتغل به . فهو لم يكن مصرحـا به ،ولم  يُسجل لا في سجل الضمـان الإجتمـاعى ولا في التأمين ، كلمـا كـان يطالب صاحب العمل بهذه الأشيـاء إلا و هدده بقطع رزقه ، فيصمت الأب و يعود أدراجه خـائبـا ومستسلمـا لواقع مرير لا هروب له منه ، لكن في المُقـابل وعد صـاحب العمل كل العمـال بصرف منح لعـائلاتهم كل شهـر بعد وفـاة أي عـامل لمدة ثمـانية أشهر . ولآن ، هـاقد انقطعت المنحة ، و لم يعد لهم من حل لكسب قوت عيشهم سوى أن تخرج الأم للعمـل في المنـازل مقـابل ورقة خضراء في آخر النهـار .

  و فعلا خرجت المجـاهدة للعمل حتى تصون أولادهـا من الجوع ، وحتى لا ينقطع أنا عن الدراسة ، و هذا هو المُنتظر من الأم التي وُضعت الجنة تحت أقدامهـا ، و التي رُبِطت أقدارنـا بأقدارهـا ، أحلامنـا نحلمهـا لأنفسنـا و أحلامهـا تحلمهـا لنـا ، تفرح لفرحنـا ، تحزن لحزننا ، و كأن الحبل الذي كـان يربطنا
بهـا أيام كانت بطنهـا منزلا لنـا لم يقطع بعد ، تسهـر الليـالي تضمد جروحنـا ، تعـاني الآهـات كي تبني صروحنـا ، و مـاذا تنتظر في المُقـابل ؟ طبعـا لا شيئ .

كـانت الأم تعـود في آخر النهـار محملة بمـا استطاعت اقتنائه بأجرتهـا من خضر و قطـاني ، ومـا إن تخلع جلبـابهـا حتى تشرع في عملهـا الثـاني ، أي تحضير وجبتي العشـاء و غذاء اليوم الموالي ، و الذي سيتكلف أنـا بتسخينه و مشـاركته مع أُختيه بعد رجوعه من المدرسة .و هذا ما كانت الحـال عليه كل يوم ، فقر و عنـاء و شقـاء ، لكن كل هذا لم يكن ليمنع الفرح من طرق أبواب قلوبهم ،  فرغم كل ما يعـانونه إلا أن حيـاتهم مليئة بالسعـادة ،’ سعـادة قد صنعـوهـا بأيديهم لتملئ جنبات قلوبهم  طاردة ألم الواقع المزري الذي يعيشونه .  الفقر ليس/ولم يكن يومـا وصمة عـار ، أودافعا لكره الحيـاة و تمني الموت و عدم الرضى بالقسمة و النصيب ، ففي  أغلب الأحيـان يكون الفقر سبب توفرك على أشيـاءً لا يملكهـا الغني و لن يملكهـا حتى وإن حـاول شراءهـا بأمواله ،  أ سرة علـى سبيل المثـال ، صدقـا ، تلاحمـا ، حُبـا ، احترامـا ،. ضحكة تضحكهـا في وجه أخيك خـالية من الكره أو الحقد . فكيف يكون هنـالك حقد بينكم و لا مال لكم ، ولا إرث لكم ، ولا سيـارة تتشاجرون على سياقتهـا . ولا  ملابس غـالية تتسابقون لارتدائهـا.أرأيتم ؟ الفقر قد يقيكم و يجنبكم الكثير من المشـاكل ، بل و أجمل شئ في الفقر هو أنه يمنحك سببا حتى تدرس ، تكد ، تتعب، تعمل بجد حتـى تصنع مستقبلا أفضل ، و الدليل علـى هذا أن أعظم عظمـاء التـاريخ  لم يكونوا أغنيـاء ، وأن  بعضهم قد جـاؤوا لهذه الحيـاة بلا أب ولا أم و لا عـائلة ، كل مـا يملكونه رداء قد لُفّوا فيه ووضعـوا أمـام أبواب الملاجئ  ، فكان فقرهم السبب فيمـا وصلوا إليه.   أظن أنني استرسلت في الحديث عن الفقر و نسيت عـلى أن لدي قصة علي أن أرويهـا عليكم . 

المهم ، هذا هو أنـا ، و هذا مـا يعيشه و هذه أسرته .  و في المقـابل نجد هو . الفتى المُدلل الذي لديه كل شيئ يحلم انا بامتلاكه ، و أعني بذلك :  أبـا ، فيلا بمسبح و ملعب كرة قدم ، كلبـا مُدللا ، دراجة ، كرة جديدة ... .  كل مرة يزور فيهـا أنـا  منزل هـو يقف مشدوهـا أمـام تصميمه المثـالي و خصـائصة المتعددة ، و يتمنى لو أنه كان ابنـا لأسرة هو بدلا منه . لكنه لم يكن يعلم آنذاك أن حيـاته أفضل بكثير من حيـاته . لم يكن شغب هو و سوء تصرفـاته من فراغ ، فقد كان محرومـا من حنـان كلا والديه . فوالده يخرج في الصبـاح البـاكر ليرعى أعمـال شركته و لا يعود إلا في الليل بعد أن يكون هو قد نـام ، و في بعض الأحيـان قد تمر أسـابيع على عدم لقـاء  هو بوالده . أمـا أمه فتمضي اليوم بطوله في صالونات التجميل  و النوادي حيث تلتقي صديقاتهـا . و يظل هو مع مربيته ، و التي لا تعيره اهتمامـا ، فهي تنتظر متى ترجع الأم للمنزل و ينتهي عملهـا.

  حياة مليئة بالشتات و التفرقة ، و السبب بالطبع هو المـال . أحمدوا الله يـا فقراء ، فالفقر أروع ابتلاءقد  يبتليكم الله عز و جل به ، لا تكونوا كـ أنـا الصغير ، الذي عمته المظاهر فأضحـى يتمنى حيـاة أسوء بمائة مرة من حيـاته .  

3 commentaires:

  1. أصبت يا فتى ... أسلوب كتايتك حقا جيد ..
    أتطلع إلى المزيد من الإبداع ^^

    RépondreSupprimer
  2. Na7nou Fintidaaariii Lmaziiiiiiiiiid ;)
    Hhhhhhh, Kmeeeel Deghyaaaa xD
    ama3ndiiiix M3a Taxwiii9 xD

    RépondreSupprimer
  3. tbarkallah 3liik akhouya 7na fii ntiidar lmaziid man ibda3atak enchellah et vraimment 9albak tayiib lli kat3tina hikam nasstafdoo manha

    RépondreSupprimer

Text Widget

Unordered List